function replace_text_wps($text){ $replace = array( 'يحكي' => 'الإسم الجديد', 'الكلمة 1' => 'بديل الكلمة 1', 'الكلمة 2' => 'بديل الكلمة 2' ); $text = str_replace(array_keys($replace), $replace, $text); return $text; } add_filter('the_content', 'replace_text_wps'); add_filter('the_excerpt', 'replace_text_wps');

منتديات تغاريد: نسب قبيلة الصلبه , صليب , الصلب , صليبه

الجمعة، 30 أغسطس 2013

منتديات تغاريد
تغاريد,منتدى,منتديات,بلاك بيري,يوتيوب,قيمزر,تحميل افلام,اشعار حزينه,قصائد,مسلسلات,فساتين,صور,روايات,توبيكات,ماسنجر,خلفيات,تسريحات وقصات شعر 
Ever want to impress your boss or that special someone?

Learn the basics of wine tasting from glassware to history to tasting techniques in this online course. This is a course you're sure to enjoy!
From our sponsors
نسب قبيلة الصلبه , صليب , الصلب , صليبه
Aug 30th 2013, 06:42, by انا صلبي

نسب قبيلة الصلبه , صليب , الصلب , صليبه

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني المحترمين

أسمحوا لي في البدايه أن أشكر أدارة الموقع التي سوف تسمح لي بـ بيان الحقيقه وإيضاح اللبس لدي البعض ممن ليس لهم درايه وعلم في قبيلة الصلبه

وأقول للسذج أحفظ نفسك وأدب لسانك بقول الفاحش والمنكر والفجور في القول


لايجوز لمسلم القول ولو بالظن بأتهام مسلم أن لايعلم أين يدفن أمواتهم وأنت تقر أنهم مسلمين وتنكر على السنه كيف يدفن أمواتهم وعود لسانك على قول الحق ولو تكرهه



قال علماء النسب في قبيلة الصلبه

قال السمعاني في كتاب الانساب
باب الصاد واللام
الصلبي: بضم الصاد المهملة وسكون اللام وفي آخرها الباء الموحدة.
هذه النسبة إلى صلب وهو بطن من بني سامة بن لؤي، وهو: الصلب بن وهب بن ناقل، من بني سامة بن لؤي


قال السيوطي: كتاب الأنساب باب الصاد واللام الصلبي:
بضم الصاد المهملة، وسكون اللام وفي آخرها الباء الموحدة.
هذه النسبة إلى : الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان



ذكر العلامة أبن حجر العسقلاني في كتابة (تبصير المنتبه بتحرير المشتبه) الصلبي : بطن من صلب بن عبدالله بن وهب من بني سامة بن لؤي ( وسامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر من كنانة من أصل العرب) .



فتى من قريش ألابطحين صليبة ... فلا ترخمامي ولا مترخيم



وحنـا ملـوك الـدار والـدار دارنا

يقول الشاعر :راشد الخلاوي
الصلب أجـواد نما الجود جــدهم ...نزار الذي صلب العـرب من صلايبه
كنـا شـيوخ الـعز والـعز عزنـا ... وفي عــزنا من عز تجري مراكبه .
وعلى عـزنا تبنى بيوت من العلا ... وما طال من عز لدى الناس طال به .
وحنـا ملـوك الـدار والـدار دارنا ... من عـــهد عاد إلى ولاد تلاد به .
وحـنا ملكنـاها وقدنا زمـــامها ... ودانت لنا الـدنـيـا وجتنا مداربه
ضربـنا وراهـا كـل صم عصمصم ... وضرغام غاب عض بالسيف غاربه .
عشـنا بـها مافـوقنا كـود ربـنا ... شديد القوى سبحان من لايحاط به.
زمـان حبانا كـل مـا في نـفوسنا ... من الله تـذري بـالأماني هبـايبه .
زمان لنـا قدطاع من طـوع المـلا ... والـذيب شـاة والضواري ثـعالبه .
ونلنا بها من فوق ما النفس تشتهي ... حـظ حـظيـظ فوق ماالنفس طالبه .


الكتاب : المغرب في ترتيب المعرب
المؤلف : أبو الفتح ناصر الدين بن عبد السيدبن علي بن المطرز
( والصليب الخالص النسب يقال عربي صليب أي خالص لم يلتبس به غير عربي )
(وصليبة الرجل من كان من صلب أبيه ومنه قيل آل النبي الذين تحرم عليهم الصدقة هم صليبة بني هاشم وبني عبد المطلب يعني الذين من صلبهم صلح)


الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف : محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني
عربي صليب : خالص النسب
وامرأة صليبة : كريمة المنصب عريقة
الكتاب : المحيط في اللغة
المؤلف : الصاحب بن عباد
والصليبة: الكريمة
وعربي صليبة: خالص النسب


وفي لسان العرب:
المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري
قال إن الصدقة لا تحل لمحمد وآل محمد دل على أن آل محمد هم الذين حرمت عليهم الصدقة وعوضوا منها الخمس وهي صليبة بني هاشم وبني المطلب وهم الذين اصطفاهم الله من خلقه بعد نبيه صلوات الله عليه وعليهم أجمعين


وفي لسان العرب:
المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري
وبطاح يقال بطاح بطح كما يقال أعوام عوم فإن اتسع وعرض فهو الأبطح والجمع الأباطح
ثم قريش على قسمين: قريش البطاح، وقريش الظواهر.
فقريش البطاح، هم: بنو قصي بن كلاب، وبنو كعب بن لؤي.



وبطحاء مكة هي :
المنطقة أو الشعب بين أخشبي مكة، وأخشبا مكة هما جبلاها: أبو قيس والأحمر وقيل لسكانها "قريش البطاح" و"الأباطح" لأنهم صفوة قريش الذين نزلوا بطحاء مكة وسكنوها وهم أشرف من قريش الظواهر.
وهذه ذرها ذكر القزويني وهو حسيني في كتابه (أسماء القبائل وأنسابها ))
وذكر صليب قوم من العرب يسكنون الاباطح
وقال ابن حزم الأندلسي:" لا تحل الخلافة إلا لرجل من قريش صليبة".


قال:عباس العزاوي في الكتاب : عشائر العراق
ونرى العرب يعدون من أظلم الظلم التجاوز عليهم ولا يتصور أن يغدروا بتائه ضل الطريق....انتهى العزاوي


قال: الفيروز آبادي ذلك بقوله ( وتأويله أنهم كانوا سكان الحرم آمنين في امتيارهم وتنقلاتهم شتاء وصيف والناس يتخطفون من حولهم فإذا عرض لهم عارض قالوا : نحن أهل حرم الله فلا يتعرض لهم أحد ...انتهى الفيروز

وفي كتاب : الفصل في الملل والأهواء والنحل
المؤلف : ابن حزم
قال أبو محمد: وذكر الباقلاني في شروط الإمامة أنها أحد عشر شرطا وهذا أيضا دعوى بلا برهان وما كان هكذا فهو باطل فوجب أن ينظر في شروط الإمامة التي لا تجوز الإمامة لغير من هن فيه فوجدناها أن يكون صليبة من قريش


فقد بلغ عدد المهاجرين إلى يثرب بعد بيعة العقبة الكبرى ستة وثمانين كان منهم من صليبة قريش واحد وأربعون والباقون من الموالي وكانت غالبية هؤلاء الموالي ممن ارتبطوا بقريش عن طريق الحلف


ذكر صاحب كتاب ( عشائر العراق )
وأصولهم بدو قد قضت عليهم الحروب في أبعد الأزمان فانقرضوا وبقوا متفرقين فهم بقاياهم المنتشرة.
ولكن أنفسهم يعتقدون أنهم (صبه او صليبه) أي من العريقين في النسب ولكنهم نسي أصلهم أو أخفوه لأمر سياسي أو حربي لحقهم وكتموا نسبهم حتى عن أولادهم فبقي مجهولاً...


يذكر صاحب كتاب ( عشائر العراق )
أما ديانتهم فلا يسع المرء انكار انهم مسلمون.


يذكر صاحب كتاب ( عشائر العراق )
وهنا أمر جدير بالانتباه وهو أنهم لم يقوموا بالوجائب الدينية والمراسم والتقاليد الشرعية تماماً فهذا غالب في أكثر البدو مما عدا اتباع ابن سعود.


يذكر صاحب كتاب ( عشائر العراق )
وان التقولات عن أصلهم عبارة عن اذاعات من النصارى
(ويقصد البستاني انه نصراني وهو وزير المعارف في الدوله العثمانيه)


يذكر صاحب كتاب ( عشائر العراق )
وفي طبعهم ألفة لكل أحد فلم ينفروا من أحد ولم يخالفوا امرءاً ولكنهم على وضعهم البدوي.


يذكر صاحب كتاب ( عشائر العراق )
وعلى كل حال هم بدو ولكن عيشتهم أخس عيشة فلا يزاحمهم فيها أحد. يطاردون الغزلان والحيوانات الوحشية ومن جلودها يتخذون لباسهم وبيوتهم ويقتنون الحمر الوحشية وسائر الحمر التي لا يقتنيها البدو... وأكلهم بسيط جداً فهم قنوعون أكثر من كل العرب.


يذكر صاحب كتاب ( عشائر العراق )
وليس فيهم خلاعة ولا سوء أخلاق ولا ما يجلب الأنظار أو يخل بالآداب.
العفة والطهارة غالبان فيهم.


وكان الخلفاء الأمويون يتدخلون في أنساب القبائل العربيه لتغيير انتماءاتهم الاجتماعيه لأغراض سياسيه بحته تميل لجانبهم حتى أصبحت الأنساب في ذلك الحين تباع و تشرى كـ الرقيق (الأكليل : 1\156-157)(الرسائل الكماليه : 69)

ثم صار الطعن في الأنساب و التكفير الديني في عهد الخلفاء العباسيين أهم وسيلة مبتدعه في التشهير السياسي لكل من يجاهر في معارضتهم كـ الخلفاء الفاطميون و القرامطه مثال على هذه الحالة

غير أن الدكتور/ سهيل زكار تعقب ما نسب إلى القرامطه من أفعال غير حميده فقال وظهور عجز الخلافة العباسيه عسكريا و فكريا و لذلك لجئت إلى طرح مشكلة النسب مع الإباحية الدائمه و كان لهذا تأثير فعال في مجتمع أقام مفاهيمه السياسيه على أسس ارتبطت بقضايا النسب وهو ذات المجتمع الذي يعتبر أسس الأخلاق و معيار الشهامه الجنس والمرأة و حفظ عرضها .

بينما نجد وصفي زكريا يقول :
يشتهرون بصيد الغزلان ويكرهون السرقة والغش والخداع
والمرأة عندهم شديدة الحياء والصلبة اعراب اقحاح وبدو خلص كسائر الاعراب واصلهم غامض ولهم امثال في الحاله وازدراء القبائل كباهله وهتيم


اولا فخذ الخصيلي :
ورد ذكر الخصيلي في نسب العلامة ابن كثير الدمشقي كالاتي :
هو الإمام الحافظ المؤرخ المفسّر الفقيه عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عُمر بن كثير بن ضوء بن كثير البصروي الدمشقي الشافعي(7).
صاحب «تفسير القرآن العظيم» و«البداية والنهاية» و«جامع المسانيد والسنن» و«اختصار علوم الحديث» و«شــرح التنبيه» و«تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب» وغير ذلك من المصنفات المفيدة النافعة.
زاد الإمام تقي الدين الفاسي في نسبه فقال:
(القرشي الخصيلي الجعفري)
انظر كتابه «تعريف ذوي العُلا بمن لم يذكره الذهبي من النبلا» ص (219)


ثانيا فخذ السليماني :
ورد ذكر السليماني على انهم اشراف حسنيون من قريش من بنو هاشم يتصل نسبهم بالحسن ابن علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكانت لهم اماره بمكه وذاع صيتهم في المخلاف السليماني (ألآن أسمها جازان) واشتهر منهم :
حمزة بن وهاس السليماني الحسني الهاشمي
وعيسى بن حمزه السليماني الحسني الهاشمي
ويحيى بن حمزه السليماني الهاشمي
وهم معرفون في التاريخ وكتب الانساب - ومن اشتهر منهم بمكه :الشريف يحيى بن على السليماني الحسني الهاشمي


ثالثا فخذ الرحيلي :
ذكر الرحيلي من خلال : سعيد بن عبد الله بن محمد بن محبوب بن سيف بن هبيرة الرحيلي القرشي
يقول الكاتب في تولية الإمام سعيد الرحيلي: استمرت عمان ردحا من الزمن أو ما يقارب الأربعين عاما في الفتن والرزايا، وقد داهمها القائد العباسي محمد بن نور، والذي يسميه العمانيون ابن بور، فبالغ في القتل، وهدم الدور، وطمر عددا من الأفلاج والآبار، فتدارس الفقهاء كيفية الخروج من الوضع المتأزم، فاجتمعوا بعد مداولات، وأجمعوا رأيهم على انتخاب :
سعيد بن عبد الله بن محمد بن محبوب بن سيف بن هبيرة الرحيلي القرشي
وليا لأمر المسلمين، وأول من عقد له الحواري بن عثمان ثم عبد الله بن محمد بن أبي المؤثر ثم محمد بن زائدة السمائلي. قال أبو محمد عبد الله بن محمد بن أبي المؤثر:
إن بيعة الإمام سعيد بن عبد الله جرت على الدفاع لا على الشراء
قال محمد بن روح:
كان الإمام سعيد بن عبد الله أعلم الجماعة الذين كانوا معه


رابعا فخذ الماجدي :
ورد ذكر الماجدي في علم من اعلام الديوم الشرقية الناظر على الامام المحسى الجعلى الماجدى العباسى القرشى الهاشمى حفيد امير مكة الفضل بن العباس - النسب هاشمى - الفرع ماجدى .


خامسا فخذ الرويعي :
جاء ذكر الرويعي من خلال ذكر :الملك ملك ليبيا السنوسي الرويعي الذي يحسب من الاشراف وانه من بيت صليبه والسنوسي لمن


سادسا فخذ الجميلي :
ورد ذكر الجميلي في عدة انساب قرشيه تصب جميعها في لؤي بن غالب لكننا سنكتفي بذكر نسب الشريف بركات الذي يرجع الى آل الشريف المعروفين الذي كانو يسكنون بمحيط الحرم الابراهيمي الشريف في مكه و الذين هم من ذرية السيد الشريف بركات بن قاسم الهاشمي بن شهوان الجميلي .
ماورد في ذكر فخذ العرماني الصلبي
هم اشراف جعليون من ذرية العرماني الجعلي العباسي القرشي منهم في السودان والامارات وباقي الدول العربيه


لكل مقال مقام
قال تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97}


هو أن الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والبلدان وذلك بسبب جفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله.

لهذا اقول ان الاعراب لايعملون ولايكدحون فهم يترفعون عن العمل الحلال بل الاعراب يأخذ عن طريق الحنشل والغزو طيب من هم من القبائل الذي يعمل يأتي رزقه بيده التي تترفع الاعراب عنها اليس الصلبه وخصوصا الحطب

انظر ماذا يقول ماذا يقول أبن جبير في رحلته

واكثر سكان هذه البلده - يقصد بلدة جده - مع مافيها من الصحراء والجبال أشراف حسنيون وحسينيون وجعفريون رضى الله عن سلفهم الكريم
وهم من شظف العيش يتصدع له الجماد اشفاقا ويستخدمون انفسهم في كل مهنه من المهن من اكراء جمال ان كان لهم او مبيع لبن او ماء او غير ذلك من ثمر يلتقطونه او حطب يحتطبونه وربما تناولوا ذلك نسائهم الشريفات بأنفسهن فسبحان المقدر لما يشاء ولاشك أنهم أهل البيت أرتضى الله لهم الاخره ولم يرتضى لهم الدنيا (رحلة ابن جبير هو محمد بن جبير ص53) وكتاب لمحات اجتماعيه من تاريخ العراق الحديث-ج 007ص13


وهذا من صليبة قريش
الشجرة المباركة : 158 : « الصليب ».
تحقيق الشيخ محمد كاظم المحمودي
عبيـدالله الثالث : أعقب من ثلاثة ، وهم : أبو جعفر [ محمّـدج النقيب (3) ، وأبو الحسن [ عليّ ] قتيل اللصوص ، وأبو الحسين محمّـد الأشتر أمير الحاجّ.
* أمّا أبو جعفر محمّـد الاصغر[ بن عبيـدالله الثالث ] : فيلقب ((بالصليب))
(فعقبه من ابنه الحسن (4) النعجة ، ويقال لولده : بنو النعجة.
* وأمّـا علـيّ قتـيل اللصـوص : [ فقـد ] أعقـب مـن ثلاثـة ، وهم : أبـو القاسم الحسين الجمّال ، الملقّب صندلاً ، ويدعى قاسماً ، وأبو عليّ
عبيـدالله ، وأبو محمّـد الحسن ، يلقّب العزي (1) ، وبه يعرف عقبه ، وينسب إليه : بنو شقشـق (2).
* وأمّا الأمير أبو الحسين محمّـد الأشتر : وهو ممدوح أبي الطيّب المتنبّي بقصيدة داليّة مطلعها :
أهـلاً بـدارٍ سبــاك أغيدُها ... أبعـد مـا بان عنـك خُرّدُها
تـاجُ لؤيّ بـن غـالب وبـهِ... سمـا لهـا فرعُهـا ومَحْتِدُها
خيـرُ قـريش أبـاً وأمـجدُها... أكـثـرُهـا نائـلاً وأجـوَدُها
أفـرسُـها فارسـاً وأطـولُها... بـاعاً ومغـوارُهـا وسيّدُهـا
أطعَـنُها بـالقـنـا وأضرَبُها ... بالسيفِ جحـجاحُـها مسوّدُها
شمسُ ضحاها هــلالُ ليلتها ... دُرّ تقاصيرهـــا زَبـَرْجَدُها
والمتنبي يمدح امير الحرمين الأمير أبو الحسين محمّـد الأشتر
والمتنبي مدح جد الاشتر لؤي بن غالب وهو ابن فهر المللقب (ب قريش)
قال السيوطي وابن حجر العسقلاني في حرف (الصاد)
الصلبي هم انباء سامه بن لؤي بن غالب بن فهر (المللقب بقريش)


ولفظ كلمة صليبه او الصلبه او الصلبي الآن متداوله لقبائلنا في ليبيا وتونس والمغرب والجزائر وأيضا تلفظ بالاندلس لان قالها ابن حزم الاندلسي وهو في ايامها كان وزيرا في الاندلس

بعد حدوث الانقلاب السياسي ضد الخلافة وتحول الحكم الى نظام عسكري وراثي يقوم على العهد والاستخلاف وإلغاء إرادة الأمة عبر تهميش أهل الحل والعقد كان لا بد أن تصبح العصبية القبلية القرشية أساس الحكم والشرط الأهم للخلافة حتى لا يطمع فيها طامع من عامة الناس ونحنوا الآن في امس الحاجه لها لما نراه من تقاتل وانقلابات 0

ويؤكد الفيروز آبادي ذلك بقوله ( وتأويله أنهم كانوا سكان الحرم آمنين في امتيارهم وتنقلاتهم شتاء وصيف والناس يتخطفون من حولهم فإذا عرض لهم عارض قالوا : نحن أهل حرم الله فلا يتعرض لهم أحد هذا كان قبل الاسلام ولكن بعد وقت الرده والحنشل (لصوص) والغزو (السطو المسلح) صار عيب يغزون الصلبه وهي من قبل حرام

الصلب أجـواد نما الجود جـدهم ....... نزار الذي( صلب)العـرب من صلايبه
عندما تقرأ هذا البيت تجد النسب الحقيقي لقبيلة الصلبه وهم عدنانيون اسماعيليون ابراهيميون
من صلب كنانه ومضر ونزار ومعد بن عدنان لماذا انحراف بعض الافكار


كنـا شـيوخ الـعز والـعز عزنـا ....... وفي عــزنا من عز تجري مراكبه

هنا نجد الارث الحقيقي للقبيله ولاتجري المراكب الا لدوله لها سلطان ذات قوة وبأس وجيش جرار واسطول بحري
وعلى عـزنا تبنى بيوت من الـعلا ....... وما طال من عز لدى الناس طال به
من سطوتهم تعيش من عزهم شعوب والعز الذي يطول الناس هو ماطلنا به
وحنـا ملـوك الـدار والـدار دارنا ....... من عـــهد عاد إلى ولاد تلاد به
والدار هي اسم من أسماء المدينه المنوره


وحـنا ملكنـاها وقدنا زمـــامها ....... ودانت لنا الـدنـيـا وجتنا مداربه
وهنا يؤكد تنه حكمها واقتربت لنا الدنيا وانقادة لنا
ضربـنا وراهـا كـل صم عصمصم ....... وضرغام غاب عض بالسيف غاربه
وهنا تطويع كل عاصي بالقوة حتى وان كان فارس او شيخ لقبيلته
عشـنا بـها مافـوقنا كـود ربـنا ....... شديد القوى سبحان من لايحاط به
وهنا يؤكد ان الامر لهم من بعد الله


زمـان حبانا كـل مـا في نـفوسنا....... من الله تـذري بـالأماني هبـايبه
وفي ذلك الزمن كانت كل الاماني والامنيات بين ايدينا


زمان لنـا قدطاع من طـوع المـلا ....... والـذيب شـاة والضواري ثـعالبه
وفي الزمن الذي حكمناها جعلنا الشاة والذيب بالعدل سواسيه وحتى من يقول انا الاسد او الضاري جعلنا الضعيف المتمثل بالثعلب يقص الحق له
ونلنا بها من فوق ما النفس تشتهي ....... حـظ حـظيـظ فوق ماالنفس طالبه
هنا كل مانشتهيه بين ايدينا وكان لنا حظ أي جاه وسطوه ومال وكل مانتمناه نجده

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قم بالتعليق باستخدام النموذج أدناه (أو عن طريق نافذة النموذج المنبثقة)

 
 
 

بكل فخر نستخدم بلوجر

توتراتي

 
function replace_text_wps($text){ $replace = array( 'يحكي' => 'الإسم الجديد', 'الكلمة 1' => 'بديل الكلمة 1', 'الكلمة 2' => 'بديل الكلمة 2' ); $text = str_replace(array_keys($replace), $replace, $text); return $text; } add_filter('the_content', 'replace_text_wps'); add_filter('the_excerpt', 'replace_text_wps');